خاط | خيط |

الوسيط
(خاطت) الحيَّةُ -ِ خَيْطًا: انسابتْ على الأرض بسرعةٍ. و- فلانٌ: مَضَى سريعا. و- في السير: واصَله. و- امتدَّ في السير لا يَلوِي على شيءٍ. و- إليه: مرَّ به. يقال: خاط إلى مقصده. و- الثَّوْبَ، خَيْطًا وخِياطةً: ضمَّ بعضَ أجزائه إلى بعض بالخيط. و- الدّرعَ: سَرَدَها. ويقال: خاط البعيرَ بالبعير: قَرَنَ بينهما. فهو خائط، وخَيَّاطٌ، وخاطٍ (على القلب). والمفعول: مَخِيط: ومَخْيُوط.
(خَيِطَ) -َ خَيَطًا: طال قَصَبُه وعنُقُهُ. و- اختلط سوادُه ببياضهِ. فهو أخْيَطُ، وهي خَيْطاءُ. (ج) خِيطٌ. و- الإبلُ: تقاطرت وتتابعَت كالخَيْطِ الممدود.
(خَيَّطَ) الثوبَ: خاطه. ويقال: خَيَّطَ الشَّيْبُ رأْسَه، وفي رأْسه: صَار فيه كالخُيُوط. ويقال: خَيَّط رأْسَه.
(اخْتاط) الثوبَ: خاطه. و- إليه: خاط إِليه.
(تَخَيَّطَ) رأْسُه: بدا فيه الشيبُ كالخيوط.
(الخِياطُ): آلةُ الخِياطة، كالإبرة ونحوها. وسمُّ الخِياط: ثَقْبُه. وفي التنزيل العزيز: حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ.
(الخِيَاطَةُ): حِرْفَةُ الخَيَّاط.
(الخَيْطُ): السِّلْك يُخاط به، أو ينظم فيه الشيء، أو يربط به. (ج) خُيُوطٌ، وأخياطٌ. وخُيُوطَة. و- اللَّوْنُ. ويقال: بدا الخَيْطُ الأبيض: بياضُ النهار. وبدا الخَيْطُ الأسودُ: سوادُ الليل. وفي التنزيل العزيز: حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الفَجْرِ. وخيط الرَّقَبَة: نُخاعُهَا. ويقال: دافع عن خيط رَقَبتهِ: عن دَمِه. وخيطٌ من النَّعام والبقر والجراد ونحوها: جماعة منه. (ج) خِيطانٌ. وخيْطُ الباطِل: الهباء المنثُور الذي يدخلُ من الكُوّة عند حَمْي الشمس، أَو الخيط الذي يخرج من فم العنكبوت. ويُقال: هو أدقُّ من خيطِ باطل: هيِّن أمره. وخيط البَنَّاء: خيْطٌ يمدُّه على الجدار ليبنى بحذائه، وهو الإمام.
(الخِيط): الجماعةُ من النَّعام والبقر والجراد. (ج) خِيطَان.
(الخَيْطَةُ): الحبْل اللَّطيف يُتَّخذ من السَّلَب. و- خيط يكون مع حبل مُشْتَار العسل، فإذا أراد الخَلِيَّة ثم أراد الحبْل جذبه بذلك الخيط وهو مربوط إِليه. و- دُرَّاعَة يَلْبَسُهَا مُشْتَارُ العَسَل. و- الوَتِد. ويقال: لا آتيك إلاَّ الخَيْطَةَ: الفينَةَ. وخاطَ إِليهم خَيْطَةً: مرَّ عليهم مرةً واحدة.
(الخَيَّاط): مَن حرفته الخياطةُ.
(الخَيَّاطِيَّة): هم أصحابُ أبي الحسن بن أبي عَمْرٍو الخيَّاط قالوا بالقدر وتسمية المعْدوم شيئًا.
(المَخِيطُ): الممرّ والمسلك. ومَخِيطُ الحية: مَزْحَفُهَا. و- من البطن: مجتمع صفاته: أي ظاهره.
(المِخْيَطُ): آلة الخياطة كالإِبرة ونحوها.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.